فصل: ** أخلدَ/ أخلدَ إلى/ أخلدَ بـ/ أخلدَ في يُخلد، إخلادًا، فهو مُخْلِد، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أخلدَ/ أخلدَ إلى/ أخلدَ بـ/ أخلدَ في يُخلد، إخلادًا، فهو مُخْلِد، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي)

• أخلد الشَّخصُ: أسنَّ ولم يَشِب.
• أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}.
• أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرَّاحة: خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها "أخلد إلى الهدوء/ النوم- {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}.
• أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به
أخلد بصاحبه: لزِمه.

.** أخلصَ/ أخلصَ في/ أخلصَ لـ يُخلص، إخلاصًا، فهو مُخلِص، والمفعول مُخلَص

• أخلص الشَّيءَ: أصفاه ونقّاه من الشوائب.
• أخلص فلانًا: اختاره واختصَّه بدخيلة نفسه {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ}.
• أخلصَه النَّصيحةَ/ أخلص له النَّصيحةَ: أصفاها، نقَّاها من الغِشّ "أخلص له المودّة- {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}: مَحَّصوه له خالصًا من شوائب الشرك والرياء"
أَخْلصه النَّصيحةَ: نقَّاها من الغشِّ.
• أخلص في عمله: أدّاه على الوجه الأمثل.
• أخلص لصاحبه: كان ذا علاقة نقيَّة به وترك الرِّياء في معاملته "لك تحياتي المخلِصة
- أخلص لله في جهاده
- أخلص له المودة/ الحبّ/ القول"
المُخلِص: كلمة تُختم بها الرسائل الأخوية
- كلمة الإخلاص: كلمة التوحيد (لا إله إلا الله).

.** أخلعَ يُخلع، إخلاعًا، فهو مُخلِع، والمفعول مُخلَع

• أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه: حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها "أخلعت وليدَها ثيابَه".

.** أخلفَ/ أخلفَ على/ أخلفَ لـ يُخلف، إخلافًا، فهو مُخلِف، والمفعول مُخلَف (للمتعدِّي)

• أخلف الطَّعامُ: فسد وتغيّرت رائحتُه "أخلف فمُ الصائم".
• أخلفت الشَّجرةُ: أنبتت عوض ما قُطع منها، ظهر فيها ورقٌ بعد ورقٍ قد خُرط منها، أو ثمر بعد ثمر.
• أخلفَ الشَّيءَ: جعله خَلْفَه "أَخْلف يدَه إلى الشيء: أرسلها ليأخذه من خلفه".
• أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به "من صفات المنافق أنه إذا وعد أخلف- {فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي}
أخلف الغيثُ: أطمع في النزول ثم نكص عنه.
• أخلف رجاءَه: خيّب أمله، لم يَكُن عند حُسْن الظَّنِّ "لا تخلف رجائي فيك".
• أخلف اللهُ عليك/ أخلفَ اللهُ لك: عوّضك، ردَّ عليك مثل ما ذهب منك {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ}.

.** أخلقَ يُخلق، إخلاقًا، فهو مُخلِق، والمفعول مُخلَق (للمتعدِّي)

• أخلق الثَّوبُ ونحوه: بَلِي
أخلق العهدُ بينهما: رثَّ وقدم كما يبلى الثوبُ
- أخلق شبابُه: ولّى.
• أَخْلق الشَّخصُ: صارت ملابسه بالية.
• أخلق فلانٌ ثوبَه: أبلاه، لبسه حتى بلِي "أخلق متاعه بالإهمال".

.** أَخْلَقُ [مفرد]:

ج خُلْق، مؤ خَلْقاء، ج مؤ خلقاوات وخُلْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلِقَ وخلَقَ1.

.** أخلَّ بـ/ أخلَّ في يُخلّ، أخْلِلْ/ أخِلَّ، إخلالاً، فهو مُخِلّ، والمفعول مُخَلّ به

• أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة: أجْحَف وقصَّر فيها "أخلّ بتعهداته/ باتفاقه: لم يلتزم به
- عمل مخل بالآداب: منافٍ، مناقض لها
- أخلَّ في عمله"
مع عدم الإخلال بكذا: مع أخذه في الحسبان.
• أخلَّ بالنِّظام العام: أثار الشَّغَب والفوضى "إخلال بالأمن"
أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك.
• أخلَّ بمركزه: تركه، غاب عنه "أخلّ بالمكان".

.** أخلى يُخلي، أخْلِ، إخلاءً، فهو مُخلٍ، والمفعول مُخلًى

• أخلى المكانَ والإناءَ وغيرهما: جعله خاليًا فارغًا "تمَّ إخلاء المبنى من السُّكّان
- أخلى العقار: تركه وأعاده إلى مالكه"
لا أخلى الله مكانك: دعاء بالبقاء وطول العمر.
• أخلى سبيلَه: أطلق سراحه بعد حبس "أخلت النيابة سبيله بضمان".
• أخلى طَرَفه: أعطاه مخالصة "أقاله المدير وأخلى طرفه".
• أخلى لفلان مجلسَه: تركه له.

.** إخماد [مفرد]:

1- مصدر أخمدَ.
2- إيقاف التفريغ الكهربائيّ المتعدد أو المستمرّ.
3- (كم) تحويل مادةٍ ما من حالتها النشطة إلى حالة أخرى تكون فيها غير فعّالة.

.** أخمدَ يُخمد، إخمادًا، فهو مُخمِد، والمفعول مُخمَد

• أخمد النَّارَ: أطفأها، سكَّن لهبَها
أَخْمد الفِتْنة/ أَخْمد الثَّورة: أوقف شَرَّها وخطرها، قضى عليها
- يخمد المعارضة: يقمعها.
• أخمد الصَّوتَ: خفَّف من شدَّته، أضعفه، أسكته.
• أخمد اللهُ أنفاسَه: أماته.

.** أخمرَ يُخمر، إخمارًا، فهو مُخمِر، والمفعول مُخْمَر

• أخمرَت المرأةُ وجهَها: سترته.
• أخمرَت المرأةُ العجينَ: جعلت فيه عجينةً مختمرةً بها فطر خاص، ليولد ثاني أكسيد الكربون.

.** أخمسَ يُخْمس، إخماسًا، فهو مُخمِس، والمفعول مُخْمَس (للمتعدِّي)

• أخمس القومُ: صاروا خمسة "كان في الغرفة أربعة أشخاص ثم أخمسوا".
• أخمس الشَّيءَ: صيَّره خمسة "أخمس الشكلَ: صيَّره ذا خمسة أركان".

.** أَخْمَصُ1 [مفرد]:

ج أخامِص: باطن القدم الذي يتجافى ويرتفع عن الأرض، ما دخل من باطن القدم فلا يلصق بالأرض عند الوَطْء "يرتعش الخائف من رأسِه حتى أَخْمَص قدمه"
مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول.

.** أَخْمَصُ2 [مفرد]:

ج خُمْص، مؤ خمصاء، ج مؤ خمصاوات وخُمْص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ1 وخمِصَ2.

.** أخملَ يُخمِل، إخمالاً، فهو مُخمِل، والمفعول مُخمَل (للمتعدِّي)

• أخملتِ الأرضُ: كثُرت فيها الخمائلُ.
• أخمله الكسلُ: أضعفه، أوهنه، أفقده النشاطَ والهمَّة.
• أخمل اللهُ ذِكْرَه: أخفاه فلم يُعرَف ولم يُذكر بين الناس.

.** إخناء [مفرد]:

مصدر أخنى على/ أخنى في.

.** أخنسُ [مفرد]:

ج خُنْس، مؤ خنساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِسَ.

.** أخنعَ يُخنع، إخناعًا، فهو مُخنِع، والمفعول مُخنَع

• أخنعته إليه الحاجةُ: أذلته وأخضعته.

.** أخنفُ [مفرد]:

ج خُنْف، مؤ خَنْفاء، ج مؤ خنفاوات وخُنْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِفَ.

.** أَخَنُّ [مفرد]:

ج خُنّ، مؤ خَنّاء، ج مؤ خنّاوات وخُنّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ1 وخنَّ2.

.** أخنى على/ أخنى في يُخني، أَخْنِ، إخناءً، فهو مُخْنٍ، والمفعول مُخنًى عليه

• أخنى عليه الدَّهرُ: أهلكه بشدائده.
• أخنى عليه في الكلام: أفحش "خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام".
• أخنى في الكلام: أفحش فيه.

.** إخواء [مفرد]:

مصدر أخوى.

.** إخوانيَّات [جمع]

• الإخوانيَّات: (دب) فن أدبيّ، وهو عبارة عن رسائل يتبادلها الأدباء فيما بينهم ويتّخذون منها وسيلة لإبداء البراعة، تمتاز بكثرة المحسِّنات البديعيّة.

.** أخوصَ يُخوص، إخواصًا، فهو مُخوِص

• أخوصت النَّخلةُ: أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ "أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر".

.** أخوصُ [مفرد]:

ج خُوْص، مؤ خَوْصاء، ج مؤ خَوصاوات وخُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ.

.** أخولَ يُخوِل، إخوالاً، فهو مُخوِل

• أخول الشَّخصُ: كان كثير الأخوال
رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.

.** أُخُوَّة [مفرد]:

1- مصدر أخا.
2- رابطة بين الأخ وأخيه "بينهما علاقة أُخُوَّة".
3- توادّ ومحبَّة "أُخُوَّة الزملاء".
4- صلة تضامن وصداقة بين أعضاء جماعة "أُخُوَّة السلاح".

.** أخوى يُخوي، أخْوِ، إخواءً، فهو مُخوٍ، والمفعول مُخوًى (للمتعدِّي)

• أخوى الشَّخصُ: جاع "أخوى الصائمُ".
• أخوى الشَّيءَ: أخلاه "أخوى المنزلَ من سكَّانه".

.** أَخَويّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أَخ: "رِباط/ حبٌّ أَخَوِيّ".

.** أَخَويَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَخ: "شاع بين الطلاب جوٌّ من الصداقة الأَخَوِيَّة"
علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون.
2- مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة.

.** أَخْيبُ [مفرد]:

اسم تفضيل من خابَ: أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً "لم أرَ أخيبَ منه".

.** أَخيذ [مفرد]:

ج أَخيذون وأُخذاء، مؤ أَخِيذة:
1- صفة ثابتة للمفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على: مأخوذ أسير.
2- ما اغْتُصب فأُخِذ.

.** أَخيذة [مفرد]:

1- مؤنَّث أَخيذ.
2- غنيمة.
3- ما اغْتُصب فأُخذ.

.** أخير [مفرد]:

عكس أوَّل، ليس بعده شيء "كان في الصفّ الأخير
- الفرصة الأخيرة
- القلق بشأن التطوّرات الأخيرة"
الاسم الأخير: اسم العائلة
- الرَّمق الأخير: آخر لحظة في الحياة
- الكلمة الأخيرة: القرار النهائيّ
- المَثْوَى الأخير: القَبْر
- في المدَّة الأخيرة/ في الفترة الأخيرة: حديثًا
- للمرّة الأخيرة
- لمسة أخيرة: آخر إضافة لعمل ما
- محاولة أخيرة: يُقام بها لآخر مرَّة.
• أخيرًا:
1- في النِّهاية أو الختام "وأخيرًا صدر القرار"
أخيرًا وليس آخِرًا: وفي النّهاية، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه
- أوَّلاً وأخيرًا: في جميع الحالات، دائمًا.
2- حديثًا منذ عهد قريب "وصلتنا أخيرًا الآلات الجديدة".

.** أَخْيَرُ [مفرد]:

اسم تفضيل من خارَ: أحسن وأفضل وأنفع "*بلال خير الناس وابن الأَخْيَرِ*".

.** أدأبَ يُدئب، إدْآبًا، فهو مُدئِب، والمفعول مُدأَب

• أدأب الرَّجُلُ العملَ وغيرَه: أدامه "أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه".
• أدأب فلانًا: أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة "أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ".

.** أداء [مفرد]:

1- تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ «دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ» [حديث]
- {فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ}.
2- تمثيل "كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع".
3- تلاوة القرآن كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر "لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء".
4- (جد) إخراج الحروف من مخارجها أو إعطاء الأصوات حقّها من الضغط والنبر والوضوح.
5- تأدية، طريقة القيام بعمل ما "الأداء الحكوميّ".
• أداء فرديّ: (فن) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد.

.** أدائيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أداء.
• الفنُّ الأدائيّ: (فن) شكل من الفنّ تُقدَّم فيه أعمال ذات مغزى واحد بأساليب فنِّيَّة مختلفة في وقت واحد أو بالتَّتابع أمام الجمهور، مثل فنّ الرَّقص أو الدِّراما أو الموسيقى.

.** أداة [مفرد]:

ج أَدَوات:
1- آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
أداة الحرب: سلاحها
- أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار
- أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام
- أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة
- أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها.
2- وسيلة "لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم
- اللغة هي أداة التعبير عن الفكر".
• الأداة: (نح) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها "أداة التعريف
- أدوات الاستفهام".
• أدوات النَّفي: (نح) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس... إلخ.

.** أدارَ يُدير، أَدِرْ، إدارةً، فهو مُدير، والمفعول مُدار

• أدار الشَّيءَ:
1- جعل حركاتِه تتواتر بعضُها في إثر بعض، جعله يدور "أدار الآلةَ
- أدار محرِّكَ السّيارة: شغّله، جعله يدور ويعمل".
2- دوَّره، جعله على شكل دائرة "أدار البناءَ".
• أدار العمامةَ حول رأسه: لفَّها.
• أدار الرَّأيَ أو الفكرةَ أو نحوَهما: قلَّبه في ذهنه، أحاط به.
• أدار التِّجارةَ ونحوَها: تعاطاها من غير تأجيل وتولّى أمرَها {إلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ}: يتناقلونها من يدٍ إلى يدٍ".
• أدار دفّةَ الحديث: قام بتوزيع الحديث بين المتحدِّثين.
• أدار الشَّركةَ ونحوَها: تولّى مسئوليّتَها، كان المسئول الأوّل عنها يأمر فيها ويوجِّه "أدار مصنعَه بكفاءة".
• أدار الشَّخصَ على الأمر: جعله يعنى به؛ دفعه على فعله "أدار صاحبَه على الإخلاص/ المذاكرة/ الالتزام".
• أدار الشَّخصَ عن الأمر: حاول أن يصرفه عن الأمر "أدار ابنَه عن المفاسد
- أداره عن توافه الأمور"
أدار بوجهه عنه: انصرف عنه
- أدار رأسَه عن الشَّيء/ أدار ظَهْره للشَّيء: انصرف عنه ولم يبد اهتماما، أهمله وتركه.